الثلاثاء، 17 يناير 2017

بعض الآداب التي ينبغي أن يتحلى بها المسلم حال طعامه

عدد التعليقات : 0

( آداب الطعام )

هذه بعض الآداب التي ينبغي أن يتحلى بها المسلم حال طعامه .

** ( أولا) : آداب قبل الأكل :

(1)- النية لله تعالى : ينبغي أن يحسن المرء نيته في طعامه ،بل في اطعامه لزوجه وأولاده وغيرهم .
لقوله صلى الله عليه وسلم : «إِنَّمَا اْلأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لاِمْرِئٍ مَا نَوَى »( الصحيحين) .
 ولقوله صلى الله عليه وسلم : « إِنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً إِلَّا أُجِرْتَ فِيهَا حَتَّى اللُّقْمَةَ تَرْفَعُهَا فِي فِي امْرَأَتِكِ » ( الصحيحين ) .
(2) تحري الأكل من الحلال:
 لقوله صلى الله عليه وسلم :« لاَ يَحْلُبَنَّ أَحَدٌ مَاشِيَةَ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِهِ ، أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تُؤْتَى مَشْرُبَتَهُ فَتُكْسَرَ خِزَانَتُهُ فَيُنْتَقَلَ طَعَامُهُ ؟ فَإِنَّمَا تَخْزُنُ لَهُمْ ضُرُوعُ مَوَاشِيهِمْ أَطْعِمَتَهُمْ ، فَلا يَحْلُبَنَّ أَحَدٌ مَاشِيَةَ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِهِ » ( الصحيحين ) .
(3) تقديم الطعام على الصلاة لمن يحتاج إليه :
 لقوله صلى الله عليه وسلم : « إذا وُضعَ العَشاءُ وأُقيمت الصلاةُ فابدَؤُا بالعَشاءِ » (الصحيحين).
(4) غسل اليدين قبل الأكل إذا كان بهما أذى :
 لقوله صلى الله عليه وسلم : « لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ » ( رواه ابن ماحه وصححه الألباني) .
(5) التسمية قبل الأكل :
 عَنْ عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ : « أَكَلْتُ مَعَ رَسُوِل الله ، فقالَ لِي: يَا بُنَيَّ، سَمِّ اللهَ، وَكُلْ بِيَمِينِكَ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ » ( الصحيحين ) .
وأجمع العلماء على استحباب التسمية على الطعام ، وقال بعضهم بالوجوب.
*وإذا نسى قال : بسم الله في أوله و آخره .
 لقوله صلى الله عليه وسلم : « إذا أكل أحدكم طعاما فليقل بسم الله فإن نسي في أوله فليقل بسم الله في أوله و آخره »( رواه ابن حبان واسناده حسن ).

**( ثانيا ) : آداب أثناء الأكل :

(6) الأكل بعد ذهاب حرارة الطعام .
 لما روى عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ: أَنَّهَا كَانَتْ إِذَا ثَرَدَتْ غَطَّتْهُ شَيْئًا حَتَّى يَذْهَبَ فَوْرُهُ، ثُمَّ تَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: « إِنَّهُ أَعْظَمُ لِلْبَرَكَةِ » . ( رواه أحمد وغيره وإسناده حسن ) .
 وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ: « لَا يُؤْكَلُ طَعَامٌ حَتَّى يَذْهَبَ بُخَارُهُ » (رواه البيهقي و إسناده صحيح موقوفا ) .
(7) عدم النفخ في طعام ولا شراب :
 عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: « لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَنْفُخُ فِي طَعَامٍ، وَلَا شَرَابٍ، وَلَا يَتَنَفَّسُ فِي الْإِنَاءِ »( رواه أحمد وإسناده صحيح على شرط مسلم ) .
(8) الأكل باليمين :
 لحديث عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ : « أَكَلْتُ مَعَ رَسُوِل الله ، فقالَ لِي: يَا بُنَيَّ، سَمِّ اللهَ، وَكُلْ بِيَمِينِكَ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ » ( الصحيحين ) .
 قال صلى الله عليه وسلم : « إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَأْكُلْ بِيَمِينِهِ وَلْيَشْرَبْ بِيَمِينِهِ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْكُلُ بِشِمَالِهِ وَيَشْرَبُ بِشِمَالِهِ » ( رواه مسلم ) .
(9) كراهة الأكل متكئا :
 لقوله صلى الله عليه وسلم : « لا آكل متكئا » ( رواه البخاري ) .
(10) الأكل بثلاث أصابع ولعقها قبل مسحها :
 لحديث كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: « كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْكُلُ بِثَلَاثِ أَصَابِعَ وَلَا يَمْسَحُ يَدَهُ حَتَّى يَلْعَقَهَا »(رواه مسلم ) .
(11) يحرم الأكل والشرب من أواني الذهب والفضة :
 لقوله صلى الله عليه وسلم : «... وَلَا تَشْرَبُوا فِي آنِيَةِ الذَّهَبِ، وَالْفِضَّةِ، وَلَا تَأْكُلُوا فِي صِحَافِهَا، فَإِنَّهَا لَهُمْ فِي الدُّنْيَا، وَهِيَ لَكُمْ فِي الْآخِرَةٍ » (الصحيحين ) .
(12) الاجتماع على الطعام :
 لقوله صلى الله عليه وسلم : « طَعَامُ الِاثْنَيْنِ كَافِي الثَّلَاثَةِ وَطَعَامُ الثَّلَاثَةِ كَافِي الْأَرْبَعَةِ » ( الصحيحين ) .
(13) الأكل مما يليك :
 لقوله صلى الله عليه وسلم : « ...وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ » ( الصحيحين ) .
(14) عدم الأكل من وسط الطعام :
 لقوله صلى الله عليه وسلم : « إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ طَعَامًا فَلاَ يَأْكُلْ مِنْ أَعْلَى الصَّحْفَةِ وَلَكِنْ لِيَأْكُلْ مِنْ أَسْفَلِهَا فَإِنَّ الْبَرَكَةَ تَنْزِلُ مِنْ أَعْلاَهَا »(رواه أحمد بإسناد صحيح ) .
(15) ألا يعيب الطعام إلا إذا كان محرما :
 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: « مَا عَابَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَعَامًا قَطُّ، إِنِ اشْتَهَاهُ أَكَلَهُ، وَإِنِ كَرِهَهُ تَرَكَهُ » ( الصحيحين ) .
(16) البداءة باليمين عند تقسيم الطعام :
 لفعله صلى الله عليه وسلم كما في حديث أنس بن مالك بالصحيحين .
(17) جواز المزاح أثناء الأكل :
 لما روى عَنْ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: « كَانَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَتَبَادَحُونَ بالبَّطِيخ، فإِذا كَانَت الحَقَائِقُ كَانُوا هُمُ الرِّجَالُ » .(البخاري بالأدب المفرد و إسناده صحيح ) .
 نكتفي بما قدمنا ونترك ما بقى من الأداب حال الأكل لعدم الإطالة.
**الآداب بعد الأكل :
نذكر أدبا واحدا ، وهو الدعاء عند الفراغ من الأكل .
لقوله صلى الله عليه وسلم : « مَنْ أَكَلَ طَعَامًا ثُمَّ قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا الطَّعَامَ وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ » ( رواه الترمذي وحسنه الألباني ) .
نسأل الله تعالى تمام النفع للمسلمين ، والله من ورار المقصد.
بوركتم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق