الثلاثاء، 14 فبراير 2017

كلام الله عزوجل

عدد التعليقات : 0
سلسلة تعلم عقيدتك ( 4 ) 

** كلام الله عزوجل :
* الله - تبارك وتعالى - يتكلم بصوت يسمع متى شاء كيف شاء .
وقد كلم سبحانه وتعالى بعض خلقه وكلموه .
فقد كلم سبحانه جبريل -عليه السلام-كما في الصحيحين ، عن أبي هريرة عن النَّبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:  « إن الله إذا أحب عبداً نادى جبريل فقال يا جبريل إني أحب فلاناً فأحبه..... » .
وكلم موسى -عليه السلام- :
قال عزوجل : { وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيماً }.
وقال جل وعلا :{ وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ }.
* لا يشبه كلامه كلام المخلوقين :
،{ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} .
روى البخاري - معلقا - يرويه جابر عن عبدالله بن أنيس قال : « يَحْشُرُ اللَّهُ الْعِبَادَ فَيُنَادِيهِمْ بِصَوْتٍ يَسْمَعُهُ مَنْ بَعُدَ كَمَا يَسْمَعُهُ مَنْ قَرُبَ أَنَا الْمَلِكُ ، أَنَا الدَّيَّانُ » .
قال البخاري في صحيحه (13/452): في هذا دليل أن صوت الله لا يشبه أصوات الخلق ، لأن صوت الله جل ذكره يسمع من بعد كما يسمع من قرب ، وأن الملائكة يصعقون من صوته .
* كلام الله عزوجل لا يحصى ولا يستقصى :
قال تبارك وتعالى :{  قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّى لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّى وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا  }.
*والقرآن الكريم كلام الله تعالى حقيقة غير مخلوق:
قال عزوجل  :{  وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ }.
قال تبارك وتعالى :{  لَوْ أَنَّ مَا فِى الأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلاَمٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ }.قال ابن كثير في تفسيره لهذه الآية (5/394) : يقول الله تعالى مخبرا عن عظمته ، وكبريائه ، وجلاله ، وأسمائه الحسنى ، وصفاته العلا ، وكلماته التامة التى لا يحيط بها أحد ، ولا اطلاع لبشر على كنهها واحصائها ، كما قال سيد البشر : « لاَ أُحْصِى ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ  » .(رواه مسلم).
....................................................
(1) راجع المادة الحاضرة (1/ 88-91) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق