الخميس، 16 فبراير 2017

كيف يكفن الميت وشروط الكفن

عدد التعليقات : 0
سلسلة فقه الجنائز ( 7 ) 
*** التكفين :
حكمه : فرض كفاية .
لقوله - عليه السلام- في الذي وقصته ناقته : " ... و كفنوه في ثوبيه " .
 و الأمر يفيد الوجوب ، و معلوم أن أمره - عليه السلام - ينصرف إلى طائفة من الناس يقومون به فيكون فرض كفاية .
* كيفية التكفين :
ثبت في الصحيحين  عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُفِّنَ فِي ثَلَاثَةِ أَثْوَابٍ يَمَانِيَةٍ بِيضٍ سَحُولِيَّةٍ مِنْ كُرْسُفٍ لَيْسَ فِيهِنَّ قَمِيصٌ وَلَا عِمَامَةٌ "( الصحيحين ).
خطوات التكفين :
1- يؤتى باللفائف الثلاث و تبخر أو تطيب .
ثبت عند أحمد وقوى إسناده الأرنؤوط ،  عَنْ جَابِرٍ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « إِذَا أَجْمَرْتُمُ الْمَيِّتَ، فَأَجْمِرُوهُ ثَلَاثًا » .
2- تبسط هذه اللفائف بعضها فوق بعض .
3- ثم يوضع الميت على هذه اللفائف مستلقيا على ظهره ثم يشد  طرف اللفافة العليا على شقة الأيمن و طرفها الآخر على شقه الأيسر ، ثم يفعل ذلك باللفافة الثانية و الثالثة ، ثم يعقد اللفائف بأربطة تحل في القبر .
* ( تنبيهات ) :
1- ذهب  جمهور أهل العلم إلى أن المرأة تكفن في خمسة أثواب ، و قد ورد في ذلك حديثان ، الأول حديث ليلى بنت قائف الثقفية و فيه ضعف قَالَتْ : كُنْتُ فِيمَنْ غَسَّلَ أُمَّ كُلْثُومٍ بِنْتَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ وَفَاتِهَا فَكَانَ أَوَّلُ مَا أَعْطَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحِقَاءَ ثُمَّ الدِّرْعَ ثُمَّ الْخِمَارَ ثُمَّ الْمِلْحَفَةَ ثُمَّ أُدْرِجَتْ بَعْدُ فِي الثَّوْبِ الْآخَرِ , قَالَتْ : وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسٌ عِنْدَ الْبَابِ مَعَهُ كَفَنُهَا يُنَاوِلُنَاهَا ثَوْبًا ثَوْبًا ) ضعفه الألباني في "إرواء الغليل" (723) . .
و الثاني ما أورده ابن حجر  في الفتح من حديث أم عطية في تكفين ابنة النبي - عليه السلام- قالت : : " فكفناها في خمسة أثواب "
قال ابن حجر : و هذه الزيادة صحيحة الأسناد .
 (أقول ) : إذا صحت الزيادة المذكورة ، كفنت المرأة في أثواب خمسة ، و إن لم تصح فالأصل تساوي الرجال و النساء في جميع الأحكام إلا ما دل عليه الدليل .
2- يستحب في الكفن أن يكون أبيض حبرا - مخططا- مبخرا سابغا غير حرير للرجال .
فقد ثبت " أن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُفِّنَ فِي ثَلَاثَةِ أَثْوَابٍ يَمَانِيَةٍ بِيضٍ " .
 وقال -عليه السلام- : وَقَالَ: « إِذَا كَفَّنَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فَلْيُحْسِنْ كَفَنَهُ » ( رواه مسلم ) .
3- الشهيد لا ينزع عنه ثيابه ، بل يدفن فيه .
لقول رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  يَوْمَ أُحُدٍ: « زَمِّلُوهُمْ فِي ثِيَابِهِمْ »( رواه أحمد وصححه الأرنؤوط ).
4- يقدم شراء كفن الميت و ما يجهز به على قضاء الديون و الميراث و نحوهما .
إلى لقاء مع الدرس القادم - حمل الجنازة و اتباعها - بمشيئة الله تعالى .
بوركتم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق