الخميس، 2 فبراير 2017

سلسلة فقه أحكام الجنائز ( 1)

عدد التعليقات : 0
سلسلة فقه الجنائز ( 1) 
الجنائز : جمع جنازة ، و هي بكسر الجيم و فتحها لغتان مشهورتان .
و قيل : بالفتح للميت ، و بالكسر للنعش و عليه الميت .
 و قيل عكس ذلك .

*** أحكام المحتضر :

 أولا: يجب عيادة المريض لأن الأحاديث في مشروعيتها متواترة ، و قد جعلها الشارع الحكيم من حقوق - واجبات المسلم على المسلم .
 في الصحيحين عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:"حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ خَمْسٌ : رَدُّ السَّلَامِ وَعِيَادَةُ الْمَرِيضِ وَاتِّبَاعُ الْجَنَائِزِ وَإِجَابَةُ الدَّعْوَةِ وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ".
وزاد مسلم : " النصيحة " .
 و زاد الباري من حديث البراء : نصر المظلوم ، و إبرار القسم " .
* ( تنبيهات ) :
1- يسن أن يختار الوقت المناسب لعيادة المريض ، حتى لا يشق عليه .
2- يسن الدعاء له : لما ثبت عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ عَلَى أَعْرَابِيٍّ يَعُودُهُ . قَالَ : وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ عَلَى مَرِيضٍ يَعُودُهُ قَالَ : لا بَأْسَ ، طَهُورٌ إِنْ شَاءَ اللَّهُ . فَقَالَ لَهُ : لا بَأْسَ ، طَهُورٌ إِنْ شَاءَ اللَّهُ " .( البخاري ) .
3- يسن أن يسأله عن حاله : عن ثابت عن أنس  أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على شاب وهو في الموت فقال كيف تجدك قال والله يا رسول الله أني أرجو الله وإني أخاف ذنوبي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يجتمعان في قلب عبد في مثل هذا الموطن إلا أعطاه الله ما يرجو وآمنه مما يخاف قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب وقد روى بعضهم هذا الحديث عن ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا" ( الترمذي و حسنه الألباني ) .
4- يسن تبشيره بما يسره : ففي حديث أنس السابق قال النبي صلى الله عليه وسلم :" كيف تجدك قال والله يا رسول الله أني أرجو الله وإني أخاف ذنوبي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يجتمعان في قلب عبد في مثل هذا الموطن إلا أعطاه الله ما يرجو وآمنه مما يخاف " .
5- يثني على المريض بمحاسن اعماله ليحسن الظن بالله تعالى .
ثبت في البخاري : ابْنُ عَبَّاسٍ حين طعن : " يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ  صَحِبْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَحْسَنْتَ صُحْبَتَهُ ، ثُمَّ فَارَقْتَهُ وَهُوَ عَنْكَ رَاضٍ ، ثُمَّ صَحِبْتَ أَبَا بَكْرٍ فَأَحْسَنْتَ صُحْبَتَهُ ، ثُمَّ فَارَقْتَهُ وَهُوَ عَنْكَ رَاضٍ ، ثُمَّ صَحِبْتَ صَحَبَتَهُمْ فَأَحْسَنْتَ صُحْبَتَهُمْ وَلَئِنْ فَارَقْتَهُمْ لَتُفَارِقَنَّهُمْ وَهُمْ عَنْكَ رَاضُونَ ".
 عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْلَ مَوْتِهِ بِثَلاثَةِ أَيَّامٍ يَقُولُ : " لا يَمُوتَنَّ أَحَدُكُمْ إِلا وَهُوَ يُحْسِنُ الظَّنَّ بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " ( رواه مسلم ) .
............. نستكمل في الدرس القادم " ثانيا : تذكيره بالوصية ...............
 بوركتم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق