الأربعاء، 1 فبراير 2017

سلسلة اعرف نبيك صلى الله عليه وسلم (6)

عدد التعليقات : 0
* عقد النبي ﷺ اجتماعات تعليمية سرية بالمسلمين في دار الأرقم :
في ظل الاعتداءات على رسول الله ﷺ و أصحابه الكرام - رضي الله تعالى عنهم - اتخذ ﷺ دار الأرقم بن أبي الأرقم - رضي الله تعالى عنه - مكانا لتعليم الصحابة ، يتلو عليهم آيات الله تعالى و يزكيهم و يعلمهم الكتاب و الحكمة ، فيتلقوا ما أنزل الله تعالى على رسوله وهم في أمن وسلام ، و يدخل من شاء في الإسلام ، ولا يعلم الكفرة الطغاة بأمرهم ، فدار الأرقم في أصل الصفا ، بعيدة عن أعين الطغاة و مجالسهم .
قال صاحب الرحيق المختوم (ص :97 ) : ومما لم يكن يشك فيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو اجتمع بالمسلمين علنا لحاول المشركون بكل ما عندهم من القسوة والغلظة أن يحولوا بينه وبين ما يريد من تزكية نفوسهم ومن تعليمهم الكتاب والحكمة، وربما أفضى ذلك إلى مصادمة الفريقين، بل قد وقع ذلك فعلًا. فقد ذكر ابن إسحاق أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يجتمعون في الشعاب، فيصلون فيها سرًا، فرآهم نفر من كفار قريش، فسبوهم وقاتلوهم، فضرب سعد بن أبي وقاص رجلًا فسال دمه، وكان أول دم هريق في الإسلام.
ومعلوم أن المصادمة لو تعددت وطالت لأفضت إلى تدمير المسلمين وإبادتهم، فكان من الحكمة السريةُ والاختفاء، فكان عامة الصحابة يُخْفُون إسلامهم وعبادتهم واجتماعهم، أما رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان يجهر بالدعوة والعبادة بين ظهرإني المشركين، لا يصرفه عن ذلك شىء، ولكن كان يجتمع مع المسلمين سرًا؛ نظرًا لصالحهم وصالح الإسلام.
إلى لقاء آخر مع درسنا القادم - بعون الله تعالى و مشيئته - مع هجرة الصحابة - رضي الله تعالى عنهم - إلى الحبشة .
والله تعالى من وراء القصد .
بوركتم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق